منتديات ليل الأصدقاء
أهلاًَ وسهلاً بك أخي الزائر في رحاب منتديات ليل الأصدقاء
أسرتنا تتقدم بأجمل التحيات لك ... ومنك ننطلق
وجودك بيننا يسعدنا ويسمو بينا إلى قمم الرقي والجمال
.....................................................................
لك منّا أطيب الأمنيات بقضاء أمتع الأوقات معنا
والإستفادة من كل الطروح المقدمة بين يديك

وإذا لم تكن ضمن لائحة الأخوة والأصدقاء
ما عليك سوى النقر على زر التسجيل
ثم إضافة بياناتك الشخصية
وتسجيل الدخول إلى عالمنا الراقي

نفتخر بوجودك معنا ... ونرحب بك بيننا
...... أسرة المنتدى ......


بسم الله الرحمن الرحيم
 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 سورية تحتل المرتبة الثالثة عالميا بالنمو السياحي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
وســــام
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى
avatar

الجنس : ذكر

المشاركات : 8239


مُساهمةموضوع: سورية تحتل المرتبة الثالثة عالميا بالنمو السياحي   16/4/2010, 5:15 am



ناقشت ورشة عمل تنسيق المعونات السياحية في سورية في ضوء الخطط المستقبلية مع الجهات المانحة التي نظمتها أمس وزارة السياحة بالتعاون مع هيئة تخطيط الدولة متطلبات تطوير السياحة وخاصة في مجالات التدريب والتخطيط وتحقيق التوازن بين جميع المناطق في انشاء المشاريع الاستثمارية السياحية .

وأكد الدكتور سعد الله آغة القلعة وزير السياحة أن القطاع يعمل على تحقيق رؤيته المستقبلية لتنشيط وتطوير السياحة وليكون احد اعمدة الاقتصاد الوطني وجسرا للحوار بين الشعوب والثقافات ومحركا للتنمية موضحا ان اهم التحديات التي تواجه القطاع هي تأمين التوازن بين العرض والطلب وفي نمو الاستثمارات السياحية في جميع المناطق السورية .

واشار إلى ان الاقتصاد السياحي حقق حوالي ويوفر 1ر23 بالمئة من القطع الأجنبي ويتوقع ان يرتفع إلى 8ر23 بالمئة في عام 2010 حسب توقعات المجلس الدولي للسياحة وان معدل نمو السياح وصل إلى 15 بالمئة خلال السنوات القليلة الماضية وفي عام 2009 بلغ معدل النمو 12 بالمئة في ظل الازمة المالية العالمية التي طالت قطاع السياحة في العالم وتجاوز عدد السياح 100ر6 ملايين سائح.

وقال وزير السياحة ان سورية جاءت في المرتبة الثالثة في نسبة النمو السياحي حسب تقرير منظمة السياحة العالمية و معدل النمو في الربع الاول من العام الجاري كان مفاجئا حيث وصل إلى 71 بالمئة أي ان الزيادة تجاوزت 100 بالمئة عن الفترة المماثلة من العام الماضي وذلك بسبب الغاء التأشيرات مع بعض الدول مثل تركيا وايران وانفتاح العلاقات مع دول عربية واجنبية لافتا إلى نسبة زيادة السياح من اوروبا بلغت 108 بالمئة خلال الربع الاول .

واضاف .. لدينا منشآت سياحية وفنادق بقيمة 3ر4 مليارات دولار ومنشآت قيد الانشاء بحوالي 6 مليارات دولار ولابد ان يكون عدد المنشآت عام 2014 ضعف هذا العدد لمواجهة زيادة الطلب وعلينا التوسع في منشآتنا السياحية والتدريب والتأهيل للداخلين الجدد مشيرا إلى ان 13 فندقا دخلت الخدمة خلال الربع الاول من العام الجاري وان عددا من الفنادق ستفتتح خلال الفترة القادمة في دمشق ومحافظات اخرى استعدادا للموسم السياحي.

واشار آغة القلعة إلى ان المنشآت السياحية توفر الآن 62 الف فرصة عمل تعمل بالخبرة ويتم تدريبهم بالعمل حسب برنامج الجودة السياحية موضحا ان تدريب العاملين وانشاء مجمعات تدريب وتطوير مناهج التدريب والمدربين هو تحد تعمل الوزارة على تجاوزه لتحقيق الجودة السياحية.

ودعا الجهات المانحة إلى المشاركة في نقل النشاط السياحي إلى المناطق المفتقرة له لتحقيق التوازن بين جميع المناطق لان السياحة تتركز في ست محافظات والباقي تحتاج إلى استثمارات سياحية تتلاءم مع المقومات الموجودة في كل منطقة مشيرا إلى اهتمام الوزارة بطرح مناطق تطوير في المناطق المستهدفة لتكون نقاط جذب اولى للاستثمار ووضع مخططات توجيهية لمناطق التطوير وبناء البنى التحتية فيها ووضع برنامج متكامل وخطة تسويقية وترويجية للمنطقة الشمالية لتحفيز الطلب عليها.

ثم قدم طلال شهاب مدير التدريب والتأهيل السياحي في وزارة السياحة عرضا حول واقع التعليم والتدريب السياحي والفندقي في سورية اشار فيها إلى ان تكثيف الترويج وزيادة القدوم السياحي اديا إلى زيادة الاستثمارات وتطور البنية التحتية السياحية وبالتالي زيادة الطلب على العمالة السياحية.

واوضح ان 25 بالمئة من العمالة الحالية دخلت المهنة بشكل مدرب والباقي دون تدريب وطورت كفاءاتها خلال العمل بالمنشآت نظرا لوجود طلب على العمالة السياحية وعدم قدرة المؤسسات التعليمية والتدريبية في المجال الفندقي على تلبية حاجة السوق المتنامية بسبب تنامي الاستثمارات السياحية لافتا إلى التوزع الجغرافي للنقص في العمالة المدربة والاستثمارات السياحية قيد الإنشاء لغاية عام 2012 وإلى التحديات الرئيسية التي تواجه التدريب السياحي والفندقي.

وخلص شهاب إلى ضرورة المساعدة في التوظيف الامثل للبنى التحتية المتوفرة في مراكز التدريب والثانويات الفندقية التي تم انجازها وتجهيزها بالمستلزمات المطلوبة وتطوير الكوادر التدريسية والتدريبية ومنح فرص للطلاب لتنفيذ تدريب عملي في بلدان اخرى والمساهمة في احداث مراكز تدريب سياحي وفندقي جديدة.

واستعرضت ربى صاصيلة مديرة التخطيط السياحي تطور الاستثمار السياحي في سورية وفرص العمل التي وفرتها ومناطق التطوير السياحي الكبرى مشيرة إلى مراحل اعداد الدراسات والمخططات التوجيهية لمناطق التطوير ودراسات وتنفيذ البنى التحتية ومخططات الادارة السياحية المتكاملة للمواقع الاثرية وتطوير المحميات الطبيعية والمغاور .

وقدم قاسم درويش مدير التخطيط والاحصاء عرضا حول المشاريع المقترحة للعرض على الجهات المانحة واهمها مشروع الحسابات التابعة للسياحة للمساعدة في اتخاذ القرارات بشأن اولوية القطاع السياحي وتحديد انشطة ومنجات القطاع وحساب مساهمة السياحة بالناتج المحلي الاجمالي وصافي الايرادات السياحية الاجنبية والمحلية وضرائب الايرادات وتقدير حجم العمالة في الصناعة والاقتصاد السياحي.

واشار إلى ان المشروع الثاني المقترح هو قياس تنافسية قطاع السياحة والسفر الذي يهدف إلى بناء استراتيجية وطنية سياحية طويلة الامد لتحسين تنافسية قطاع السياحة على سلم التنافسية العالمي للسياحة والسفر وتفعيل التواصل بين الجهات الفعالة في القطاع السياحي لرفع مستوى الخدمات السياحية والعامة والبيئية والبنية التحتية لتحقيق النمو المستدام وفق الية مناسبة .

وأوضح درويش أن اهمية مشروع التنمية السياحية للمنطقة الشرقية الثالث المقترح تكمن في تحقيق تنمية اقتصادية واجتماعية للمجتمعات المحلية في المنطقة الشرقية عن طريق توفير مصادر دخل وفرص عمل جديدة ودعم وتسويق منتجات المجتمع المحلي من خلال تحفيز الطلب السياحي لتلك المنطقة بهدف تطوير المنتج السياحي في المنطقة التنموية الشرقية وتسويقه وترويجه .

وجرى نقاش موسع مع المشاركين في الاجتماع من ممثلي الجهات المانحة حول امكانيات التعاون في المواضيع والمشاريع التي طرحت في الورشة واولوياتها بالنسبة لقطاع السياحة .

وكالة سانا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/samo.nawara
abo mazen
فريق الإشراف العام
فريق الإشراف العام
avatar

الجنس : ذكر

المشاركات : 2200


مُساهمةموضوع: رد: سورية تحتل المرتبة الثالثة عالميا بالنمو السياحي   16/4/2010, 7:00 pm


الله يسمعنا الاخبار الطيبة
وعقبال ما نحتل المرتبة الاولى بكل شي ان شاء الله
مشكور وسام على هيك اخباربترفع الراس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://friendsnight.yoo7.com
وســــام
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى
avatar

الجنس : ذكر

المشاركات : 8239


مُساهمةموضوع: رد: سورية تحتل المرتبة الثالثة عالميا بالنمو السياحي   16/4/2010, 11:41 pm

اقتباس :
الله يسمعنا الاخبار الطيبة
وعقبال ما نحتل المرتبة الاولى بكل شي ان شاء الله
مشكور وسام على هيك اخباربترفع الراس


امين ابو مازن
والله سورية في تقدم ملحوظ
وانشالله من حسن إلى أحسن

بشكرك كتير لتواصلك حبيبي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/samo.nawara
 
سورية تحتل المرتبة الثالثة عالميا بالنمو السياحي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ليل الأصدقاء :: °`°؛¤ قسم الأخبار ¤؛°`° :: ¤ الأخبـار العربيـة ¤-
انتقل الى: