منتديات ليل الأصدقاء
أهلاًَ وسهلاً بك أخي الزائر في رحاب منتديات ليل الأصدقاء
أسرتنا تتقدم بأجمل التحيات لك ... ومنك ننطلق
وجودك بيننا يسعدنا ويسمو بينا إلى قمم الرقي والجمال
.....................................................................
لك منّا أطيب الأمنيات بقضاء أمتع الأوقات معنا
والإستفادة من كل الطروح المقدمة بين يديك

وإذا لم تكن ضمن لائحة الأخوة والأصدقاء
ما عليك سوى النقر على زر التسجيل
ثم إضافة بياناتك الشخصية
وتسجيل الدخول إلى عالمنا الراقي

نفتخر بوجودك معنا ... ونرحب بك بيننا
...... أسرة المنتدى ......
منتديات ليل الأصدقاء
أهلاًَ وسهلاً بك أخي الزائر في رحاب منتديات ليل الأصدقاء
أسرتنا تتقدم بأجمل التحيات لك ... ومنك ننطلق
وجودك بيننا يسعدنا ويسمو بينا إلى قمم الرقي والجمال
.....................................................................
لك منّا أطيب الأمنيات بقضاء أمتع الأوقات معنا
والإستفادة من كل الطروح المقدمة بين يديك

وإذا لم تكن ضمن لائحة الأخوة والأصدقاء
ما عليك سوى النقر على زر التسجيل
ثم إضافة بياناتك الشخصية
وتسجيل الدخول إلى عالمنا الراقي

نفتخر بوجودك معنا ... ونرحب بك بيننا
...... أسرة المنتدى ......
منتديات ليل الأصدقاء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


بسم الله الرحمن الرحيم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 القاضي إياس بن معاوية المزني

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ABO ADM
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى
ABO ADM


الجنس : ذكر

المشاركات : 2184


القاضي إياس بن معاوية المزني Empty
مُساهمةموضوع: القاضي إياس بن معاوية المزني   القاضي إياس بن معاوية المزني Empty20/3/2012, 3:30 am



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




القاضي إياس بن معاوية المزني رحمه الله تعالى من القضاة الذين
أصبح يضرب به المثل في الذكاء.


وقفة ...
العقل وحده قد يطغى، وأكبر دليل العالَمُ الغربي، هذا العالَم يكاد يكون عقلا فقط، وهذا العقل توصَّل إلى تدمير الحياة الاجتماعية، وتدمير البنية الأساسية، وهي الأسرة، فالإنسان عقل وقلب، وعقيدة ومصالح، فحينما تطغى المصلحةُ على العقيدة، ربما كان تدميرُ الإنسان في تدبيره، أما في عالَم الحيوان؛ فأذكى الحيوانات على الإطلاق أكثرُها حقارةً، فالقوارض من أذكى الحيوانات، وإذا كان الإنسان ذا عقل راجح, فهذا من نِعَم الله الكبرى، لكن عقلَه الراجح من دون طاعة لله عزوجل, هذا شؤم على صاحبه، وبالعكس، فالعقلُ من دون هدى أداةٌ انهيار وتدمير، وهل الحربُ الحديثة كما يقول العلماءُ: إلا حربٌ بين عقلين؟، وعلى كلًّ؛ نعمةُ العقل كبيرةٌ، وربُّنا عزوجل, يقول:



﴿وَيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَيَهْدِيَكَ صِرَاطاً مُسْتَقِيماً﴾



[center][سورة الفتح الآية: 2]




ومن تمام النعمة أن يكون العقلُ والإيمانُ متكاملين .



إياس بن معاوية المزني الذي يضرب به المثل في الذكاء فيقال فلان ذكاؤه كذكاء إياس.
وكل الناس تنشدّ إلى الأذكياء وتعجب بقصصهم وقدرتهم على استخراج الأمور بفطنة وبسرعة لا يلتفت إليه كثير من الناس.
ولقد استدل أبو تمام الشاعر الشهير بذكاء إياس فقال مادحا رجلا:




إقدام عمرو في سماحة حاتم في حلم أحنف في ذكاء إياس

وكل واحد منهم نموذج فعمرو بن معدي كرب يضرب به المثل في شجاعته وإقدامه وقدرته العسكرية العجيبة وحاتم الطائي يضرب به المثل في جوده وكرمه و حلم أحنف بن قيس الذي قال عنه الرسول صلى الله عليه وسلم لقد ساد قومه بالحلم.
وإذا ذكر الذكاء فإنه يضرب المثل بإياس.


لكن من هو إياس بن معاوية.....؟

بات عمر بن عبد العزيز ليلة ولم يستطع أن يغمض عينيه والسبب في ذلك أن قاضي البصرة قد مات وهو يريد أن يختار قاضيا للبصرة واختيار قاض للبصرة ليس بالأمر الهين لأن البصرة حينها كانت من أعظم البلدان الإسلامية آنذاك ومن أكبرها والمشاكل فيها كثيرة.
لهذا فإنها تحتاج إلى قاض حازم لكنه عادل ويحتاج إلى إنسان يقيم العدل ويحكم بما أنزل الله ولا تأخذه في الله لومة لائم ولا يلين أمام الضغوط الكثيرة التي ستأتي عليه.
وكان عندهم وضوح في فصل السلطات فلديهم قاضي ولديهم والي والناس قد يقاضون الوالي عند القاضي
واليوم أصبح في هذه المسألة لين.
لهذا فإن القضاء يحتاج شخصا لا يلين حتى لو كان الوالي ممن سيحكم عليه.
فبقي يفكر عمر طوال الليل في من يكون أهلا لاستلام القضاء في البصرة وكلما ذكر إنسانا سأل نفسه هل هناك من هو أفضل منه وهكذا حتى وصل الأمر إلى اثنين وهما كفرسي رهان.
فكلاهما لديهما علم بالفقه وعندهما صلابة في الحق وعندهما ذكاء شديد والقاضي يحتاج في بعض القضايا ذكاء حتى يفرق و يميز.
وبدأ يذكر مزايا كلا الطرفين فاحتار في أمره.
وعندما أصبح الصباح استدعى والي العراق عدي بن أرطأ وكان في زيارة إلى دمشق عاصمة الأمويين وفيها عمر بن عبد العزيز الخليفة الراشد.
فقال لعدي يا عدي اجمع بين إياس بن معاوية المزني والقاسم بن ربيعة الحارثي وكلمهما في أمر قضاء البصرة وولِّ أحدهما عليه فقال عدي سمعا وطاعة يا أمير المؤمنين.
رجع عدي إلى العراق واستدعى إياس بن معاوية والقاسم وأخبرهما بما أمر به الخليفة.
الناس اليوم تتنافس على مثل هذه المناصب لكنهم في السابق كانوا يختلفون عنا في هذه المسائل وكل واحد منهم كان يريد أن يدفع بالأمر عنه.
وجعل كل واحد منهم يقول ولِّه أمر القضاء عني فهو أقدر على هذا الأمر مني وبدأ كل واحد منهم يمدح الآخر حتى لا يتولى القضاء.
وقد تسألون لماذا كل هذا الهروب من استلام منصب القضاء..؟
لقد كانوا يخافون من القضاء بالذات لأن القاضي إذا أخطأ في القضاء فإنه سيحاسب حسابا شديدا يوم القيامة.
وبدأ التنافس بين الرجلين ليس على المنصب وإنما التنافس كان من أجل الهروب عن المنصب.
فاحتار والي العراق وقال لهما لقد اختاركما أمير المؤمنين ولن تخرجوا من عندي حتى تتفقوا على من سيستلم المنصب منكما.
فقال له إياس لطالما أنك احترت في أمرنا فلدي اقتراح لك فقال له عدي ماذا تقترح...؟
قال لديك فقهاء كبار وعلماء أجلاء أمثال الحسن البصري ومحمد بن سيرين فاسألهما عني وعن القاسم ودعهما يختارون واحدا منا.
وبالفعل فهذا اقتراح جميل أن يسلم الاختيار لعلماء المسلمين.




وهذا ذكاء من إياس لأن القاسم كان يزور الحسن البصري وابن سيرين كثيرا وبينهم علاقة وطيدة بينما علاقة إياس بهم كانت علاقة ضعيفة ليست قوية وعلم إياس أنه إذا استشار العلماء فسيرشحون القاسم بن ربيعة.
فانتبه القاسم إلى نباهة إياس وأن إياس يريد أن يورطه بالقضاء وأن الأمير إذا استشار العلماء فسيشيرون عليه فأراد أن يخرج نفسه من هذه الورطة.
لقد كانوا يعدّون المناصب ورطة ومصيبة لمن يتسلمها.

فقال القاسم يا أمير لا تسأل أحدا من العلماء فوالله إن إياس أفقه مني في دين الله تعالى وأعلم مني بالقضاء ثم قال يا أمير أنا أقسمت فإن كنت كاذبا في قسمي هذا فلا يحل لك أن توليني القضاء وأنا أقترف الكذب.
وإن كنت صادقا في قسمي هذا فلا يجوز أن توليني وهو أفضل منّي.


فشعر إياس بالورطة فالتفت إلى الأمير وقال أيها الأمير لقد جئت برجل ودعوته إلى القضاء وهو يعتبر القضاء على حافة جهنم فنجى نفسه منها بيمين يستغفر الله عنها بعد ذلك ويكفر عنها فيما بعد وينجو بنفسه من القضاء ولهذا أقسم.
فقال والي العراق والله يا إياس إن من يفهم هذا الفهم مثلك لجدير بالقضاء فأنت القاضي يا إياس.

وهكذا تولى إياس القضاء لكن من إياس الذي اختاره الخليفة لتولي القضاء ومن إياس الذي ضرب بذكائه وبديهته وفطنته الأمثال كم ضربت الأمثال بجود حاتم وحلم الأحنف وإقدام عمرو بن معدي كرب بطل الجاهلية....؟

نشأته :

لقد ولد إياس سنة ست وأربعين لهجرة بمنطقة اليمامة والتقى مع بعض الصحابة فهو من التابعين وانتقل من نجد إلى البصرة ونشأ فيها وتعلم.
وأثناء شبابه كان يتردد على دمشق ويحرص على الالتقاء بمن بقي من صحابة النبي رضي الله عنهم أجمعين وكذلك التقى بكبار التابعين.
ولقد ظهرت علامات الذكاء عليه منذ نعومة أظفاره حتى صار الناس يتناقلون أخباره ونوادره وهو مازال صبيا صغيرا.
وأنا التقيت مع بعض الأطفال الصغار الذين تظهر عليهم علامات الذكاء ومن بينهم طفل سوداني صغير جعله الله تعالى ذخرا لوالديه في مرحلة الابتدائي لديه قدرة على تحليل الأمور تفوق الكبار.

وإياس رحمه الله تعالى كان كذلك منذ الصغر وكان الناس يتناقلون أخبار ذكائه ونباهته في كثير من الأمور.
ومما يروى عن ذكائه وهو صغير أن أهله أرسلوه إلى رجل ذمي يهودي يعلم الناس الحساب وكان من أشطر الناس.
وفي يوم من الأيام اجتمع أصحاب اليهودي يتكلمون معه في أمور الدين وإياس ينصت وهم لم ينتبهوا له لأنه صغير.
وهنا قال الأستاذ اليهودي ألا تعجبون من المسلمين فذات يوم سمعت أحدهم يذكر الجنة ويقول إن الجنة فيها أكل وشرب وأهل الجنة لا يتغوطون وضحك من هذه الكلمة.
فاستأذن إياس بالكلام وقال يا معلمي هل تأذن لي بالكلام فقال اليهودي بعد أن التفت إليه تفضل فقال له إياس هل كل ما يؤكل يتغوط منه....؟
فقال المعلم: لا فقال الفتى أين يذهب الذي نأكله ولا يخرج فقال اليهودي يذهب إلى الجسم لتنتفع منه الأعضاء.
فقال إذن إذا كان ما نأكله في الدنيا يذهب بعضه غذاء فلا مانع أن يكون في الجنة مما يذهب كله غذاء للجسم.
فقال له اليهودي قاتلك الله من غلام.

هذه من قصص ذكائه وهو صغير وبدأ الغلام يكبر وتتقدمه أخبار ذكائه حيثما ذهب.
وفي يوم من الأيام دخل دمشق واشترى شيئا من شيوخ دمشق فاختلف هو والشيخ وأراد إياس أن يقنعه فلم يستطع فاشتد الأمر بينهما وذهبا إلى القاضي الموجود داخل السوق لوجوده في السوق ولأن المشاكل كثيرا ما تحدث في السوق.
بخلاف واقعنا الذي تبقى المسائل في المحاكم لسنين حتى يخرج الحكم فيها.
ولما صار إياس بين يدي القاضي بدأ كل واحد منهما يدلي بما لديه حتى ارتفع صوت إياس على خصمه فقال له القاضي اخفض صوتك يا علام إن خصمك شيخ كبير السن والقدر.
فقال إياس لكن الحق أكبر منه فقال له القاضي اسكت فقال إياس ومن ينطق بحجتي إذا سكتّ فازداد القاضي غضبا وقال له ما رأيتك تتكلم منذ أن دخلت إلا باطلا.
أي أن جميع ما سوف يقوله باطلاً
إياس : لا إله إلا الله وحده لا شريك له، قال له: أحقٌّ هذا أم باطل؟
فهدأ القاضي وقال ورب الكعبة إنه حق وسمع من إياس وظهر أن الحق معه.

وهنا تعلم إياس من هذا الموقف كيف يجب أن تكون المعاملة مع الناس في القضاء وكيف أنه في حدته استوعبه القاضي ولم يخرجه من المجلس.
ثم انكب هذا الفتى على العلم وأخذ ينهل منه عن كبار الصحابة والعلماء حتى صارت له مكانة كبيرة في العلم وهو صغير.
حتى إن الشيوخ والعلماء جعلوا يستفتونه ويتعلمون منه وبعض الشيوخ تتلمذ على يديه مع صغر سنه.
وله في ذلك قصص عجيبة.





وذات سنة خرج الناسُ يلتمسون هلالَ رمضان، وعلى رأسهم الصحابيُّ الجليل أنسُ بن مالك الأنصاري، وكان يومئذٍ شيخا كبيرا، قد قارب المائة، فنظر الناسُ في السماء، فلم يروا شيئا، لكن أنسَ بن مالك جعل يحدِّق في السماء، و يقول: (لقد رأيتُ الهلالَ، ها هو ذاك، وجعل يشير إليه بيده، فلم يرَه أحدٌ، عند ذلك نظر إياسٌ إلى أنس رضي الله عنه، فإذا شعرةٌ طويلة في حاجبه قد انثنت حتى غدتْ قُبالة عينه، وكأنها الهلال، فاستأذنه في أدب، ومدَّ يده إلى الشعرة فمسحها وسوَّاها، ثم قال له: أترى الهلال الآن يا صاحب رسول الله؟ فجعل أنسُ ينظر, ويقول: كلا ما أراه، أين ذهب؟) .
هذا الصحابيّ متقدِّم في السن، وإياس كان فطِنًا وأديبًا مؤَدَّبًا، سحب هذه الشعرة فغاب الهلال، أحد الشعراء وصف جسمه النحيل بأنه كهلال الشك .
شاعت أخبارُ ذكاء إياس، وذاعت وصار الناسُ يأتونه من كل حدب وصوب، ويلقون بين يديه ما يعترضهم من مشكلات في العلم والدين .



مواقفه في القضاء :

رُوِي أن دهقانا أتى مجلسه, فقال: (يا أبا وائلة، ما تقول في المسكِر؟ قال: حرام، قال: ما وجهُ حرمته؟ أقنعني، وهو لا يزيد عن كونه ثمرا وماءً, غُلِيا على النار فصار خمرًا، وكل ذلك مباح لا شيءَ فيه، فلماذا هو حرام؟ فقال إياسُ: أفرغتَ من قولك يا دهقانُ، أم بقيَ لديك ما تقوله؟ قال: بل فرغتُ، قال: لو أخذتُ كفًّا من ماء وضربتُك به, أكان يوجعك؟ قال: لا، قال: لو أخذتُ كفًّا من تراب وضربتُك به, أكان يوجعك؟ قال: لا، قال: لو أخذتُ كفًّا من تِبنْ فضربتك به, أكان يوجعك؟ قال: لا، قال: لو أخذت الترابَ، ثم طرحتُ عليه تبنا، وصببتُ فوقه الماءَ، ثم مزجتهما مزجا، ثم جعلتُ الكتلة في الشمس حتى يبست، ثم ضربتك به، أكان يوجعك؟ قال: وقد تقتلني به، قال: هكذا شأنُ الخمر، فهو حينما جُمِعَت أجزاؤه خُمِّر فأصبح حراما، كما أن الماء و التراب والتبن لو ضربتك به لا تُؤذى، أما إذا جمعتُ هذه العناصر الثلاثة، ويبَّستها في الشمس, فأصبحت كتلةً قاسية، ورميتُك به, قال: قد تقتلني، قال: هكذا الخمر) .


من ذلك أن رجلين تقاضيا عنده , فادعى أحدهما أنه أودع لدى صاحبه مالا....
فلما طلبه منه جحده.......
فسأل إياس الرجل المدعى عليه عن أمر الوديعة،فأنكرها وقال:
أن كانت لصاحبي بينة فليأت بها....
وإلا فليس له علي إلا اليمين.
فلما خاف إياس أن يأكل الرجل المال بيمينه،التفت إلى المودع وقال له:
في أي مكان أودعته المال؟..
قال:في مكان كذا....
فقال:وماذا يوجد في ذلك المكان؟..
قال:شجرة كبيرة جلسنا تحتها ،وتناولنا الطعام في ظلها..
ولما هممنا بالانصراف دفعت إليه المال.
فقال له إياس:انطلق إلى المكان الذي فيه الشجرة،فلعلك إذا أتيتها ذكرتك
أين وضعت مالك،ونبهتك إلى ما فعلته به........
ثم عد إلي لتخبرني بما رأيت.
فانطلق الرجل إلى المكان، وقال إياس للمدعي عليه:
اجلس إلى أن يجيء صاحبك.....فجلس.
ثم إلتفت إياس إلى من عنده من المتقاضين،وطفق يقضي بينهم،وهو
يرقب الرجل بطرف خفي....
حتى إذا رآه قدسكن واطمأن التفت إليه وبادره قائلا:
أتقدر أن صاحبك قد بلغ الموضع الذي أودعك فيه المال؟.
فقال الرجل من غير رويه :كلا....
إنه بعيد من هنا.
فقال له إياس:
يا عدو الله تجحد المال وتعرف المكان الذي أخذته فيه؟!
والله إنك لخائن.
فبهت الرجل وأقر بخيانته... فحبسه حتى جاء صاحبه، وأمره برد وديعته إليه.



ومن ذلك ما روي من أن رجلين اختصما إليه في قطيفتين مما
يوضع على الرأس ويسدل على الكتفين.....
إحداهما خضراء جديدة ثمينه،والأخرى حمراء بالية.
فقال المدعي: نزلت إلى الحوض لأغتسل،ووضعت قطيفتي الخضراء مع ثيابي على حافة الحوض
وجاء خصمي فوضع قطيفته الحمراء إلى جانب قطيفتي ونزل إلى الحوض وخرج قبلي......
فلبس ثيابه وأخذ قطيفتي فألقاها على رأسه وكتفيه ومضى بها.
فخرجت على أثره وتبعته وطالبته بقطيفتي فزعم أنها له....
فقال إياس للرجل المدعى عليه:
وما تقول أنت؟!
فقال: هي قطيفتي وهي في يدي.
فقال إياس المدعي :ألك بينة؟
فقال: كلا.
فقال لحاجبه: أحضر لي مشطا فأحضر له....
فمشط شعر رأس الرجلين فخرج من رأس أحدهما زغب أحمر من نثار
صوف القطيفة فأمر له بالقطيفة الحمراء.
وخرج من رأس الآخر زغب أخضر .. فقضى بالقطيفة الحمراء لصاحب الزغب الأحمر ، وبالقطيفة الخضراء لصاحب الزغب الأخضر .



ومن أخبار فطنته وذكائه أنه كان في ((الكوفة)) رجل يظهر للناس الصلاح ، ويبدي لهم الورع والتقى.....
حتى كثر الثناء عليه،واتخذه بعض الناس أمينا لهم يأتمنونه على مالهم إذا سافروا.....
يجعلونه وصيا على أولادهم إذا أحسوا بدنو الأجل.
فأتاه رجل واستودعه مالا،ولما احتاج الرجل لماله طلبه منه فأنكره.
فمضى إلى إياس وشكا له الرجل،فقال للمشتكي:
أعلم صاحبك أنك تريد أن تأتيني؟
قال:لا.
فقال له:انصرف وعد إلي غدا.......
ثم أرسل إياس على الرجل المؤتمن وقال له:
لقد اجتمع لدي مال كثير لأيتام لا كافل لهم وقد رأيت أن أودعه
لديك وأن أجعلك وصيا عليهم،فهل منزلك حصين ووقتك متسع؟
فقال:نعم أيها قاضي.
فقال:تعال إلي بعد غد وأعد موضعا للمال.....
وأحضر معك حمالين يحملونه....
وفي اليوم التالي جاء الرجل المشتكي؛فقال له إياس:
انطلق إلى صاحبك واطلب منه المال،فإن أنكره فقل له:
أشكوك إلى القاضي إياس.
فأتاه الرجل فطلب منه ماله،فامتنع عن إعطائه له وجحده.
فقال له:إذا أشكوك إلى القاضي إياس.
فلما سمع ذلك منه دفع إليه المال،وطيب خاطره.
فرجع الرجل إلى إلياس وقال:
لقد أعطاني صاحبي حقي و جزاك الله خيرا.
ثم جاء الرجل المؤتمن إلى إياس في موعده ومعه الحمالون،فزجره
وأشهره وقال له:
بئس الرجل أنت يا عدو الله ، لقد جعلت الدين مصيدة للدنيا...



و في إحدى المدن وجد قصاب يبيع اللحوم ,وفي يوم من الأيام سرق منه بعض
النقود ,وقد استطاع معرفة السارق,وقد أصبح لديه الكثير من المال فجأة ينفق منه بشكل مسرف ,فذهب القصاب للقاضي الذي أحضر المتهم ومعه المال,وطلب القاضي إحضار ماء ساخن فوضع به المال(في تلك الأيام كانت النقود تصنع من الذهب والفضة) ,وبعد قليل لاحظ الجميع ظهور طبقة دهنية على سطح المال ,فقال :المال للقصاب وسجن اللص,وعندما ُسئل عن كيفية اتخاذ هذا القرار قال : القصاب يمسك الدهون بيديه ويمسك المال ولا بد من تبقي بعض الدهون على القطع النقدية





إياس الذي كان من شدة الذكاء وسرعة البديهة يغلب خصومه في أي نقاش
يدخل فيه لكنه فوق كل ذي علم عليم وبعض الأذكياء قد يغتر بما لديه من ذكاء
فيرسل الله له من يذكره به تعالى وبنعمته عليه.
يحدث عن نفسه ويقول ما غلبني أحد قط سوى رجل واحد ذلك أنني كنت
في مجلس القضاء في البصرة ودخل علي رجل وشهد عندي أن البستان الفلاني
هو ملك لفلان وحدده لي ولو أنني قضيت أن البستان له لانتقلت ملكية البستان
إليه لكنني أردت أن أمتحن الشاهد فقلت له كم عدد شجر البستان…؟
سكت قليلا وقال : منذ كم يحكم القاضي في هذا المجلس…؟
قيل : منذ كذا سنة فقال الشاهد يا سيدي القاضي كم عدد خشب سقف هذا المجلس…؟
فلم أعرف كم عدد خشب سقف المجلس وعرفت قصده.
يقصد أنني مضي علي كذا سنة ولا أعرف كم عدد خشب المجلس
فهل سيعلم هو كم عدد شجر البستان.
فقلت : لا أدري والحق معك وأجزت شهادته.



استمر إياس في حياته وقضائه حتى بلغ السادسة والسبعين من عمره
ثم رأى يوما من الأيام نفسه في المنام.
رأى نفسه وأباه يركبان فرسان ويتسابقان فلم يسبق أحدهما الآخر.
ولقد مات أبوه وعمره ستا وسبعين سنة وعندما أوى إياس إلى فراشه
قال لأهله أتدرون أية ليلة هذه...؟
قالوا لا قال في مثل هذه الليلة استكمل أبي عمره ولما أصبح وجدوه ميتا
وفهم الناس رؤيته بعد أن مات أنه سيموت بمثل عمر والده
حتى بعد وفاته ظهرت فطنته.
رحم الله إياس القاضي لقد كان نابغة من النوابغ وأعجوبة من الأعاجيب في الذكاء
ونموذجا فذا للقضاة العادلين المنتبهين مدى الزمان .




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وســــام
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى
وســــام


الجنس : ذكر

المشاركات : 8240


القاضي إياس بن معاوية المزني Empty
مُساهمةموضوع: رد: القاضي إياس بن معاوية المزني   القاضي إياس بن معاوية المزني Empty20/3/2012, 6:54 am


مشكور جداً ابو ادم
طرح جميل

يسلمو دياتك يارب ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/samo.nawara
ABO ADM
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى
ABO ADM


الجنس : ذكر

المشاركات : 2184


القاضي إياس بن معاوية المزني Empty
مُساهمةموضوع: رد: القاضي إياس بن معاوية المزني   القاضي إياس بن معاوية المزني Empty20/3/2012, 8:32 am

هلا فيك وسام
شكرا لمرورك الجميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القاضي إياس بن معاوية المزني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ليل الأصدقاء :: °`°؛¤ الأقسـام العامــة ¤؛°`° :: ¤ شــخــصــيــــات ¤-
انتقل الى: